القائمة الرئيسية

الصفحات

مبطلات ومكروهات الصلاة مع الأدلة من قرآن والسنة

بسم الله الرحمن الرحيم




ماهي مبطلات الصلاة وماهي مكروهات الصلاة مع الأدلة

((مكروهات الصلاة))

1ـ مدافعة الأخبثين : هما البول والغائط، حيث قال صلّى الله عليه وسلّم : [لا صلاة بحضرة طعام، ولا وهو يدافعه الأخبثان]

[رواه مسلم  عن عائشة رضي الله عنها  ]


2ـ تشبيك الأصابع وفرقعتها: يقول شُعبة مولى بن عبّاس: 

[صلَّيْتُ إلى جنبِ ابنِ عباسٍ ففقعتُ أصابعي فلمَّا قضيتُ الصلاةَ قال لا أُمَّ لكَ تفقعُ أصابعَكَ وأنتَ في الصلاةِ]

[رواه الالباني عن شعبة بن دينار مولى ابن عباس]


3ـ عند النّعس ومُغالبة النّوم: ودليل هذا قوله صلّى الله عليه وسلّم: [أنّ رسولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم قال: إذا نَعَسَ أحدُكم وهو يُصلّي فلْيرقُدْ، حتى يذهبَ عنه النّومُ، فإنّ أحدَكم إذا صلّى وهو ناعِسٌ لا يدري لعلَّه يَستغفِرُ فيسُبَّ نفسَه

[وراه البخاري عن عائشة رضي الله عنها ]


4ـ رفع البصر إلى السّماء : 

وقد ورد النّهي عن هذا الأمر في قوله صلّى الله عليه وسلّم: [لينتهين أقوامٌ يرفعون أبصارهم إلى السّماء في الصّلاة، أو لا ترجع إليهم]

[عن جابر بن سمرة ورواه الألباني]


5ـ التثاؤب :عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [...فإذا تَثاءَبَ أحَدُكُمْ فَلْيَرُدَّهُ ما اسْتَطاعَ، فإنَّ أحَدَكُمْ إذا تَثاءَبَ ضَحِكَ منه الشَّيْطانُ]

[رواه البخاري]


6ـ افتراش الذراعين في السجود:كأن يمد يديه من مرفقيه إلى كفيه ويلصقهما بالأرض.

ويدل على ذلك حديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [ اعتدلوا في السجود، ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب

[متفق عليه]


7ـ التخصر[لحديث أبي هريرة : نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي الرجل مختصراً]  [متفق عليه]


8ـ الالتفات:والالتفات في الصلاة له قسمان 

القسم الأول: التفات القلب، وهو الوسواس ونزغات الشيطان التي تحول بين العبد وصلاته.

القسم الثاني: الالتفات يميناً وشمالاً:

أن يكون لغير حاجة فهذا يكره على قول المذهب وهو القول الراجح

فعن عائشة قالت:  سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة فقال:  هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد] [رواه البخاري، والاختلاس: أخذ الشيء بسرعة.]


9ـ البصاق أو التنخم: لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [إذا كان أحدكم في الصلاة فإنه يناجي ربه، فلا يبزقن بين يديه ولا عن يمينه، ولكن عن شماله تحت قدمه] متفق عليه،

 وفي رواية: [إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبصق أمامه, فإنما يُناجي الله ما دام في مصلاه, ولا عن يمينه فإن عن يمينه ملكاً، وليبصق عن يساره, أو تحت قدمه، فيدفنها][رواه البُخاريُّ]


10ـ الصلاة في مكان فيه تصاوير:

ولحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان قرام ستر رقيق لعائشة سترت به جانب بيتها، فقال: لها النبي صلى الله عليه وسلم: [أميطي عنك قرامك، فإنه لا تزال تصاويره تعرض في صلاتي

[رواه البخاري.]


((مبطلات الصلاة))

1-الكلام عمدًا:

 وهذا الحكم من الأحكام التي اتفق عليها الفقهاء واستدلوا بما روي عن زَيْد بن أرقم رضي الله عنه قال:[كنَّا نتكلَّم في الصلاة؛ يُكلِّم الرَّجل منَّا صاحبَه، وهو إلى جنبه في الصَّلاة، حتَّى نزلَتْ : { وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} (البقرة: 238).، فأُمِرْنا بالسُّكوت، ونُهِينا عن الكلام.]


2-عدم الترتيب بين الأركان :من مبطلات الصلاة عدم الترتيب بين الأركان، فلا يجوز السجود قبل الركوع، أو قراءة الفاتحة قبل الركوع، 

عن مالك بن الحويرث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :[ صلوا كما رأيتموني أصلي][صحيح البخاري ]


3-كثرة الحركة بغير ضرورةعن جابر بن سمرة قال الرسول الله صلى الله عليه وسلم :[... اسكنوا في الصلاة.. ]

رواه مسلم

وقال تعالى :[قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ۝ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ

[المؤمنون:1، 2].


4- مرور المرأة والكلب  والحمار أمام المصلي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:( يَقْطَعُ الصَّلَاةَ: الْمَرْأَةُ، وَالْكَلْبُ، وَالْحِمَارُ )رَوَاهُ أَحْمَدُ، وَابْنُ مَاجَهْ.وَمُسْلِمٌ وَزَادَ: وَيَقِي مِنْ ذَلِكَ مِثْلُ مُؤْخِرَةِ الرَّحْلِ.


5- الصلاة في مكان فيه قبر [لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك]

[أخرجه مسلم في صحيحه.]


6-انتقاص الوضوء: عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يرفعه وفيه: [لا تقبل صلاة بغير طهور]

[رواه مسلم]


7- الانحراف الكثير عن جهة القبلة قال تعالى:[ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُۥ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتٰبَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغٰفِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ

[ سورة البقرة : 144 ]


8- كشف العورة

لقوله تعالى: {خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ} [الأعراف:31]، قال ابن عباس رضي الله عنهما: "المراد به الثياب في الصلاة


والحمد لله رب العالمين 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات