القائمة الرئيسية

الصفحات

أركان الصّلاة وشروطها وواجباتها وسننها

بسم الله الرحمن الرحيم



ماهي أركان الصّلاة وما شروطها وما واجباتها وما سننها

أولاً: أركان الصلاة:

الركن: هو ما لا يسقط جهلاً ولا عمدًا ولا سهوًا، 

الركن في اللغة جانب الشيء الأقوى، الذي لا يقوم ولا يتم إلا به، وسميت أركان الصلاة: تشبيهًا لها بأركان البيت الذي لا يقوم إلا بها، والركن في الاصطلاح: ماهية الشيء والذي يتركب منه ويكون جزءًا من أجزائه، ولا يوجد ذلك الشيء إلا به.


وأركان الصلاة هي:

الأول: القيام في الفرض مع القدرة:

سئل صلى الله عليه وسلم  عن الصلاة؟ فقال: ((صلِّ قائمًا، فإن لم تستطع فقاعدًا، فإن لم تستطعْ فعلى جنب))  البخاري، برقم 1117، 


الثاني: تكبيرة الإحرام؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم  في حديث المسيء صلاته: ((إذا قمت إلى الصلاة فكبر)) .متفق عليه: البخاري، برقم 793، ومسلم، برقم 397


الثالث: قراءة الفاتحة لحديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه  أن رسول الله  صلى الله عليه وسلم قال: ((لا صلاةَ لمَنْ لم يقرأْ بفاتحة الكتاب))

متفق عليه: البخاري، برقم 756، ومسلم، برقم 394  وفيها إحدى عشرة تشديدة،فإن ترك حرفًا ولم يأت بما ترك لم تصحَّ صلاته.


الرابع: الركوع؛ لقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا} (سورة الحج الآية 77) ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه  في قصة المسيء صلاته، وفيه: ((ثمّ اركعْ حتى تطمئنَّ راكعًا)) رواه البخاري.


الخامس: الرفع من الركوع والاعتدال قائمًا؛ لقوله  صلى الله عليه وسلم  في حديث المُسيء صلاته، وفيه: ((ثمّ ارفعْ حتى تعدلَ قائمًا)) البخاري، برقم 757،


السادس: السجود على الأعضاء السبعة؛  ولحديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((أُمرتُ أن أسجدَ على سبعة أعْظُمٍ: على الجبهة وأشار بيده على أنفه  واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين ))متفق عليه


السابع: الرفع من السجود؛ لقوله  صلى الله عليه وسلم : ((ثم ارفع حتى تطمئن جالسًا)) .رواه البخاري757


الثامن: الجلسة بين السجدتين، لقوله  صلى الله عليه وسلم : ((حتى تطمئن جالسًا)) رواه البخاري برقم 757


التاسع: الطمأنينة في جميع الأركان؛ لأن النبي  صلى الله عليه وسلم لَمّا علَّمَ المسيء صلاته كان يقول له في كل ركن: ((حتى تطمئنَّ))) البخاري، برقم 757، 789، ومسلم، برقم 392 والطمأنينة: هي السكون بقدر الذكر الواجب، فلو لم يسكن لم يطمئن 


العاشر: التشهد الأخير حديث ابن مسعود ا مرفوعاً: " إذا قعد أحدكم في صلاته فليقل: التحيات لله... " متفق عليه.


الحادي عشر: الجلوس للتشهد الأخير؛ لأن النبي  صلى الله عليه وسلم فعله جالسًا، وداوم عليه، كما تقدم في الأحاديث، وقد أمرنا صلى الله عليه وسلم  بالصلاة كصلاته، فقال: ((صلُّوا كما رأيتموني أصلِّي))البخاري، كتاب الأذان، برقم 628.


الثاني عشر: الصلاة على النبي  صلى الله عليه وسلم  في التشهد الأخير حديث ابن مسعود وفيه: " أمرنا الله أن نصلي عليك فكيف نصلي عليك؟... ثم قال: قولوا: اللهم صل على محمد.... " رواه مسلم


الثالث عشر: الترتيب بين أركان الصلاة؛ لأن النبي  صلى الله عليه وسلم  علم المسيء صلاته مرتبة بـ ((ثُمَّ))، فقال: ((إذا قمت إلى الصلاة فكبِّرْ، ثم اقرأْ ما تيسَّرَ معك مِنَ القرآن، ثمَّ اركعْ حتى تطمئنَّ راكعًا، ثم ارفعْ حتى تعتدلَ قائمًا، ثمَّ اسجدْ حتى تطمئنَّ ساجدًا، ثمَّ ارفعْ حتى تطمئنَّ جالسًا، ثمَّ اسجدْ حتى تطمئنَّ ساجدًا، ثمَّ ارفعْ حتى تطمئنَّ جالسًا، ثم افعلْ ذلك في صلاتك كلها))  متفق عليه: البخاري، برقم 757، 793، 6251، ومسلم، برقم 392


الرابع عشر: التسليمتان؛ لحديث علي  رضي الله عنه يرفعه: ((مفتاح الصلاة الطّهور، وتحريمها التّكْبير، وتحليلُها التسليم))

 أبو داود، برقم 61، والترمذي

ولحديث عامر بن سعد عن أبيه - رضي الله عنه  قال: ((كنت أرى رسول الله - صلى الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره حتى أرى بياض خده))رواه مسلم 582


واجبات الصلاة: 

هي الأقوال أو الأفعال التي إذا تركها المسلم عمداً بطلت صلاته، وإن تركها سهواً فإنه يجبرها بسجود السهو

فمنها :

1ـ التكبيرات سوى تكبيرة الإحرام، فإنها من واجبات الصلاة، أما تكبيرة الإحرام فإنها ركن من أركان الصلاة، لا تنعقد الصلاة إلا بها

2- التسبيح في الركوع : سبحان الله ربي العظيم

3- التسبيح في السجود : سبحان ربي الأعلى.

4-التسميع عند الرفع من الركوع، أي قول: (سمع الله لمن حمده) للإمام والمنفرد

5-قول: ربنا ولك الحمد بعد القيام من الركوع .

6- قول رب اغفر لي بين السجدتين

7- التشهد الأول 

8-الجلوس للتشهد الأول


((شروط الصلاة))

الشروط الصلاة في اصطلاح العلماء: هو ما يتوقف عليه وجود الشيء، وكان خارجاً عن ماهيته، فالوضوء مثلاً شرط للصلاة خارج عنها.

وشروط الصلاة عند الحنفية خمسة، وهي شروط مجمع عليها بين العلماء مع خلاف في بعض التفصيلات، ومع زيادات عند بعضهم عليها


1-النية لحديث عمربن الخطاب (إنما الاعمال بالنيات..... )صحيح البخاري

2-استقبال القبلة :قوله تعالى: {وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ} (البقرة 150 )

3-ستر العورة قوله تعالى: {خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ} (الأعراف31)

 قال ابن عباس: المراد به الثياب في الصلاة.

4-دخول الوقت: {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا} (النساء103 )

أي فرضاً مؤقتاً محدوداً بوقت.

5-الطهارة قوله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا} (المائدة6). وقوله تعالى: {وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ} (المدثر 4)

6-الاسلام :قال  تعالى : { ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر أولئك حبطت أعمالهم وفي النار هم خالدون } (التوبة:17)

7-العقل :لحديث عليِّ بن أبي طالبٍ رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((رُفِع القَلمُ عن ثلاثةٍ: عن النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعن الصَّبي حتَّى يحتلِمَ، وعن المجنونِ حتَّى يَعقِلَ  ))  رواه الإمام أحمد في مسنده. 

8-التمييز عن عليِّ بن أبي طالبٍ رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((رُفِع القَلمُ عن ثلاثةٍ: عن النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعن الصَّبي حتَّى يحتلِمَ، وعن المجنونِ حتَّى يَعقِلَ  ))  رواه الإمام أحمد في مسنده. 

9-ازالة الحدث ورفع الخبث:قال تعالى (وثيابك فطهر ) المدثر4)

والشروط كلها في اصطلاح الفقهاء فرائض، فهي كالأركان في فرضيتها، غير أن الركن يكون داخل الماهية، والشرط خارجها.


((سنن الصلاة))

1 - دعاء الاستفتاح.

2 - جعل كف اليد اليمنى على اليسرى فوق الصدر حين القيام، قبل الركوع وبعده.

3 - رفع اليدين مضمومتي الأصابع ممدودة حذو المنكبين أو الأذنين عند التكبير الأول، وعند الركوع، والرفع منه، وعند القيام من التشهد الأول إلى الثالثة.

4 - ما زاد عن واحدة في تسبيح الركوع والسجود.

5قول غير المأموم بعد التحميد : ملء السماوات ، وملء الأرض ، وملء ما شئت من شيء بعد . (والصحيح أنه سنة للمأموم أيضاً) .، وما زاد عن واحدة في الدعاء بالمغفرة بين السجدتين.

6- جلوس المصلي على رجله اليسرى مفروشة، ونصب اليمنى في التشهد الأول وبين السجدتين.

7- التورك في التشهد الأخير في الرباعية والثلاثية وهو: الجلوس على مقعدته وجعل رجله اليسرى تحت اليمنى ونصب اليمنى.

8 - الإشارة بالسبابة في التشهد الأول والثاني من حين جلس إلى نهاية التشهد وتحريكها عند الدعاء.

9 - الصلاة والتبريك على محمد، وآل محمد، وعلى إبراهيم، وآل إبراهيم في التشهد الأول.

10 - الدعاء في التشهد الأخير.

11 - الجهر بالقراءة في صلاة الفجر، وصلاة الجمعة، وصلاة العيدين، والاستسقاء، وفي الركعتين الأوليين من صلاة المغرب والعشاء.

12 - الإسرار بالقراءة في الظهر، والعصر، وفي الثالثة من المغرب، والأخيرتين من العشاء.

13 - قراءة ما زاد عن الفاتحة من القرآن .


والحمد لله رب العالمين

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات