القائمة الرئيسية

الصفحات

الرد على إحدى شبهات علي منصور الكيالي وأمثاله في تعارض آية وحديث

ردي على تعليق لأحد اتباع الكيالي في ادعائه تعارضا بين قوله تعالى {فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} وحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (يَدْخُلُ الجَنَّةَ مِن أُمَّتي سَبْعُونَ ألْفًا بغيرِ حِسابٍ)



☢️أولا: الحديث الذي ذكرته - ((إذا سمِعتُم عنِّي حديثًا فاعرِضوهُ على كتابِ اللهِ فإنْ وافقَه فاقبلوهُ وإلَّا فردُّوهُ.))

    الراوي: -

    المحدث: الفيروزآبادي

    المصدر: سفر السعادة

    الصفحة أو الرقم: 355

    خلاصة حكم المحدث: لم يثبت فيه شيء ومن أوضع الموضوعات

    

☢️ثانيا:قوله تعالى: {فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ}

الحجر (92)

وقوله تعالى: {فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ }

الأعراف(6)


هذه آيات عامة ولها استثناءات فمن الناس من يدخل النار بغير حساب استثنائيا

والدليل

قال تعالى: ( وَلا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ ) قيل: إن معنى ذلك أنهم يدخلون النار بغير حساب.


وقال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۙ أُولَٰئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }

البقرة(174)

وقال تعالى {كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ }

المطففين (15)


حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: ( فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ ) يقول تعالى ذكره: لا يسألهم عن أعمالهم، ولا يسأل بعضهم عن بعض وهو مثل قوله: وَلا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ ، ومثل قوله لمحمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم وَلا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ .



ومن الناس من يدخل الجنة بغير حساب استثنائيا كالمذكورون في الحديث

  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يَدْخُلُ الجَنَّةَ مِن أُمَّتي سَبْعُونَ ألْفًا بغيرِ حِسابٍ، هُمُ الَّذِينَ لا يَسْتَرْقُونَ، ولا يَتَطَيَّرُونَ، وعلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ..

    الراوي: عبدالله بن عباس

    المحدث: البخاري

    المصدر: صحيح البخاري

    الصفحة أو الرقم: 6472

    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

         التخريج : أخرجه مسلم (220) مطولا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات